Main menu
Image ar
اختتام أعمال الاجتماع العام الثامن والثلاثين لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENAFATF
Published Date
23 May 2024
Body

المنامة، مملكة البحرين

22 - 23 مايو 2024م

 

اختتم مساء الخميس في تاريخ 23 مايو 2024م، أعمال الاجتماع العام الثامن والثلاثين لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF) الذي أقيم في مدينة المنامة بمملكة البحرين. وترأس الاجتماع سعادة الأستاذ/ هاني محمد وهاب – رئيس مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نائب وزير المالية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب في الجمهورية اليمنية (دولة الرئاسة). وشهد الاجتماع حضور رؤساء الوفود، وخبراء مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار التسلح من الدول الأعضاء، بالإضافة إلى خبراء من الدول المراقبين والجهات الدولية المعنية.

 وتم خلال الاجتماع العام الموافقة على إعادة تعيين السكرتير التنفيذي للمجموعة الأستاذ/ سليمان بن رشيد الجبرين لفترة ثانية ولمدة أربع سنوات تبدأ من العام ٢٠٢٥م.  كما ناقش واعتمد الاجتماع العام تقرير التقييم المتبادل لجمهورية العراق في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، وعدد من تقارير المتابعة المعززة لكل من جمهورية مصر العربية، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والمملكة المغربية التي أظهرت التقدم المحرز في إعادة تصنيف درجات الالتزام الفني في بعض التوصيات الأربعين الصادرة عن مجموعة العمل المالي (فاتف). واستعرض الاجتماع العام الجهود المبذولة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح من قبل عدد من الدول الأعضاء ضمن اطار عملية المتابعة المعززة للجمهورية اللبنانية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة قطر.

كما ناقش الاجتماع العام ايضاً مجالات المساعدات الفنية والتدريب وآخر أنماط وأساليب غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وابرز مخاطر وأساليب واتجاهات تمويل الإرهاب وخاصة من خلال إستغلال التقنيات الجديدة، ومشروع التقييم الإقليمي لمخاطر تمويل الإرهاب، ومتابعة انضمام الدول الأعضاء لمجموعة ايجمونت، ومقترح إنشاء شبكة مشتركة بين الوكالات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاستهداف الأصول واستردادها “MENA ARIN”.

وقام سعادة رئيس المجموعة بتكريم الدول الاعضاء والمراقبين المساهمين في استضافة وتنظيم الفعاليات التدريبية للعام 2023م، وشكر للحضور الكريم من الدول الاعضاء والمراقبين على حضورهم وتفاعلهم في الاجتماع العام للمجموعة واثنى على الجهود المبذولة من قبل السكرتير التنفيذي وسكرتارية المجموعة في إنجاح الحدث. علماً بأن الاجتماع العام التاسع والثلاثين للمجموعة ستستضيفه المملكة العربية السعودية في شهر نوفمبر ٢٠٢٤م.